الاهلى الان / مقالات
مقالات
مصر الفيحاء.. وتونس الخضراء
مقالات / الاحد 11 يونيو 2017
هناك شعوب نحبها من قلوبنا حباً ربانياً دون أن نعرف لذلك سبباً منها تونس الخضراء وشعبها الجميل. 
زمان غني فريد الأطرش لعدد من البلدان العربية جمعها كلها في أغنية واحدة هي "بساط الريح جميل ومريح وكله أمان ولا البستان" التي كتبها الشاعر التونسي الأصل الذي عاش وتربي ومات ودفن في مصر بيرم التونسي.. كان يسكن في شارع النواوي بالسيدة زينب خلف شارع السد وخلف مقام السيدة. 
كتب بيرم التونسي ولحن فريد الأطرش وقال تونس أيا خضراء ياحافظ الأمجاد غزلاتك البيضاء ما أحلاها في حلق الواد وقال أيضا مراكش فين وتونس فين؟ ومراكش المقصود بها بالطبع دولة المغرب ومراكش اسمها بالفرنسية وهاروك اسمها بالإنجليزية.. ومراكش من أجمل وأحلي مدن المغرب بل من أجمل المدن العربية. 
كلما ذكر اسم تونس لابد أن أذكر موقفاً عظيماً لشعب تونس يوم أن زارتهم العظيمة أم كلثوم للغناء هناك من أجل المجهود الحربي حملوا السيارة التي بداخلها أم كلثوم وسار بها الشباب أكثر من خمسين متراً وهي تضحك وتبكي وتصرخ ما بين البهجة والفرحة والسرور والخوف. 
نحن نعشق تونس ونحبها.. والمغرب وتونس من أكثرالدول في العالم التي تحب وتعشق مصر.. ولذلك يكون هناك لقاء رياضي بين فريق مصري وفريق تونسي لا أشعر بقلق أو توتر بل أثق أنه لقاء أخوي ودي حتي لو كان هو المؤهل لنهائيات كأس العالم مثلما حدث عام 1977 وخسرنا هناك 4/1 وأطلقنا عليها نكسة تونس. 
المباريات تنتهي ويبقي الحب والود والأخوة ومن يصعد منهما لنهائيات الأمم الإفريقية في الكاميرون أهلاً ومرحباً. 
من هذه اللقاءات لقاء الليلة في رادس الذي يبدأ الساعة 11 قرب منتصف الليل وأعتقد الساعة 9 بتوقيت تونس. 
لاعبو الفريقين يصومون رمضان ولا تفوتهم صلاة أي أن لقاء الليلة سيغلب عليه الروح الرياضية في إطار ديني إسلامي. 
ما يقال بالعقدة التونسية أو عقدة شمال إفريقيا انتهت لم تعد كرة القدم تعرف كلمة "عقدة" هذا يفوز مرة وذاك يفوز مرة أخري وقد يتعادل أما العقدة فانتهت إلي الأبد. 
المدرب التونسي نبيل معلول وأعتقد أنه عم لاعب الأهلي علي معلول تولي مهمة تدريب منتخب تونس منذ شهرين تقريباً وكان متفرغاً للتحليلات التليفزيونية وهو يعرف كل صغيرة وكبيرة عن لاعبي مصر وقال هذا أكثر من مرة في تصريحاته.. وبالمثل فإن الأرجنتيني كوبر درس منتخب تونس فرداً فرداً وحتي فهم طريقة المدرب معلول وقد نجح كوبر في تحقيق الفوز علي تونس في آخر لقاء بين الفريقين وكان لقاء ودياً في مصر وفزنا 1/صفر في الوقت بدل الضائع. 
قد يفوز منتخب تونس الليلة علي أرضه وقد يحقق المصريون المفاجأة ويحققون الفوز في رادس وكم من مباراة كسبها فريقنا في نهائيات أمم إفريقيا 2006 و2008 و2010 وآخرها الجابون .2017 
نحن نتمني لفريقنا الفوز بكل تأكيد وندعو الله أن يوفق لاعبينا وأن نقلل في الصحف من الكلام عن محمد صلاح وحكاية انتقاله إلي انجلترا وأنه أعظم لاعب في الكون.. نحن نتمني ذلك لكن دعوه وزملاءه يركزون في المباراة. وادعوا لهم بالتوفيق والفوز.
تعليقات