الاهلى الان / مقالات
مقالات
الكعك سيد الموقف في العيد والأسعار نار
مقالات / الاحد 24 مايو 2020

يا كحك العيد يا احنا.. يا بسكويت يا احنا.. يا شرباتات يا احنا.. يا كوبايات يا احنا.. ومحدش حلو إلا احنا».. حروف وكلماتممزوجة بفرحة قدوم عيد الفطر المبارك المنتظر حلوله، فالجميع يستعد لاستقباله، تتزين المخابز والأفران طوال العشر الأواخر من شهر رمضان، بأشكال وأنواع مميزة ومختلفة من الكحك، وتتصاعد الروائح الشهية من المنازل، معلنة عن فرحة وبهجة المناسبة الدينية التى يكافئنا بها الله بعد صيام ثلاثين يومٍا من شهر الذكر والغفران، لينسحب التمر والقراصيا والمشمشية والكركديه وتتراجع أطباق البسبوسة والكنافة والبقلاوة والقطائف، ويحل محلها علب الكعك المغلفة بورق شفاف، وظهور جبال بيضاء مهيبة وإلى جوارها هضاب متدرجة أنيقة، من كعك العيد، وموسمه، ومستلزماته التى لا تخلو منها الغالبية المطلقة من البيوت المصرية هذه الأيام، قِوامها كعك، وهامشها «غُرِيبة» وإطارها «بيتى فور»، وجميعها يتمتع بنكهة تداعب حاسة الشم، وبمذاقٍ يحرك مراكز الجوع، وبسعرٍ يحدث ثقباً عميقاً موجعًا فى كل جيب.


من المعابد الفرعونية للبيوت المصرية

كحك العيد، ظاهرة لا ترتبط فقط بالتهادى والتزاور؛ بل بمفاهيم أكثر تنوعًا، فهى عادة توارثت منذ عصر الفراعنة، مرورًا بـعصر الإخشيديين والمماليك حتى الفاطميين والأيوبيين، إلى أن وصل إلى عصرنا هذا، فمنذ العصر الفرعونى وجدران المعابد شاهدة على تواجده كعادة مصرية أصيلة، فنجد النقوش على المعابد القديمة، حيث كان يقدمه الفراعنة كقرابيين وهدايا للآلهة، وظل الكعك يرمز إلى الدلالات الدينية والأساطير لأنهم كانوا يربطون الكعك بالفلك، لأن منهم من كان يرمز له على أنه القمر أو الشمس نظرًا لاستدارته، إلى أن تحولت هذه الطقوس إلى رمزٍ للاستمرارية والمُقاومة، وإلى دلالةِ ثباتٍ على الأرض.

 

الكعك المنزلي

«البسكويت- الكحك- الغريبة- البيتى فور».. روائح تهيمن على الأحياء، ليست بالضرورة روائح كعك المخابز، لكنها روائح كعك مصنوع بالمنزل، للبحث عن الحنين إلى الماضى زمن الجدات، ففى هذه الأيام، تعج محافظات مصر، عامة، والريف والأحياء الشعبية، خاصة، بـ«صاجات الكحك» التى تتجمع النساء لخبزه ونقشه، ومساعدة الأطفال لهن فى المنازل

أو حتى فى التوصيل والاستلام إلى ومن المخابز والأفران، فى أجواء احتفالية مبهجة.

تحرص معظم السيدات فى المدن، والنساء الجالسات على الأبسطة، فى مُواجهة الأوانى الضخمة والعجين؛ فهناك من يعتمدن على صناعة الكحك المنزلى لإعالة أسرهن، والبعضُ الآخر يتخذنه وسيلة لجَمع الشَمل، وشد الأزر بين أفراد العائلة المُمتدَّة، فى ظل أوضاع عصيبة، وهناك آخرون يقومون بشراء علب متناهية الصغر تحمل بداخلها ما يزن نصف كيلو، وهى لا تثير السخرية أو النظر لها بعين تنقصها الاحترام أو تفتقد للشهوة، بل تُقدِمُها محال الحلويات الجديدة الأنيقة، للجمع بين أصالة الكعك ومعاصرة الأحجام الصغيرة.

 ويبدأ خروجه للنور، من مرحلة تخمير العجينة، ومع قرب طلوع الشمس يتم خلط العجينة بالدقيق، ويتم إضافة السمن والسكر والسمسم والكركم والحليب والحبان، ويتم عجنها لمدة ربع ساعة متواصلة دون توقف.

 وفى الخطوة الثانية، تبدأ مرحلة «التبسيس»، عبارة عن دعك قطع من العجين بالسمن، وفردها على شكل صوابع أو دوائر، ويتم وضعها على صوانى صاج للحظات حتى تتخمر، ثم تتوجه السيدات إلى الفرن البلدى، ليتم إدخاله فى مدة لا تتجاوز الثلث ساعة حتى تستوى صوابع الكحك، وتخرج بشكل الأصفر الجميل الذى تعودنا عليه منذ أن نشأنا على هذا الموروث، كما كانت بعض الأنواع تقلى فى السمن أو الزيت، وأحياناً كانوا يقومون بحشو الكعك بالتمر المجفف «العجوة»، أو التين ويزخرفونه بالفواكه المجففة كالنبق والزبيب، ووجدت أقراص الكعك محتفظة بهيئتها ومعها قطع من الجبن الأبيض وزجاجة عسل النحل.

 

أصوله

للكحك أصولٌ ضاربة فى القِدم، فثمّة نقوشٌ على جُدران بعض المعابد المصرية، تصوّر امرأةً تحمل سلَّة بها كحك، ويُقال أنه كان يُوضع مع جثامين الموتى كزادٍ لرحلتهم الطويلة، وإنه اتخذ شكله المعروف بالاستدارة

تعليقات